الحفاظ على سلامة الشركات العائلية
الحفاظ على سلامة الشركات العائلية
مؤلف: إميلدا دنلوب

يصادف هذا الأسبوع إطلاق بحثنا الأحدث بعنوان “الشؤون العائلية، ممارسات الحوكمة في الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي” – وهو البحث الذي قمنا بانتاجه بالتعاون مع شركة بي دبليو سي.

حيث قمنا، وعلى مدى ثلاثة أشهر، بإجراء مقابلات مع أكثر من 100 شركة عائلية في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي من أجل تحليل ممارسات الحوكمة في هذا القطاع الذي تقدر مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في المنطقة  بنحو 80%.

وتمثلت النتيجة الأهم التي توصل إليها البحث، بالنسبة لنا في مبادرة بيرل، في الأهمية المتزايدة التي توليها هذه الشركات للحوكمة، بالرغم من الحاجة إلى زيادة الجهود المبذولة لجعل الحوكمة واحدة من الأولويات الاستراتيجية لهذه الشركات. ويرجع ذلك جزئياً إلى التحديات التي قد تنتج عن تطبيق تغير يمكن أن يؤثر على العائلة وعلى الطريقة التي تعمل بها هذه الشركات.

وكشف البحث بأن تركيبة مجلس الإدارة تضل قضية هامة لتمكينه من لعب دور الوسيط بين كيان الشركات وأصحاب المصلحة في العائلة. ومما يثير الاهتمام أن أكثر من نصف الشركات التي شملها البحث لديها أعضاء من غير أفراد العائلة في مجالس إداراتها. واعتبرت الشركات التي شملها البحث أن مساهمة هؤلاء الأعضاء تتركز في الشؤون الاستراتيجية، وشؤون حوكمة الشركات والمهارات القانونية والمالية. وتتضمن الفوائد الإضافية عدم اتخاذ أي من القرارات الكبرى دون موافقة المجلس أو تغذيته الراجعة.

وأظهر البحث أن الشفافية من القضايا التي يجب التركيز عليها، فبالرغم من أن ثلاثة أرباع الشركات العائلية التي شملها البحث تصدر ما يشبه التقارير السنوية، إلا أنه لا يطلع عليها إلا أصحاب المصلحة من داخل الشركات فقط. كما كشف البحث بأن ثلثي الشركات العائلية التي شملها لا تقوم بالكشف عن المعلومات المالية إلا للبنوك والشركاء التجاريين. ولا يفصح عن هذه المعلومات بشكل علني إلا 12% من هذه الشركات.

يمكنكم الإطلاع على البحث كاملاً من خلال النقر على هذا الرابط، ولكن الاستنتاج الرئيسي هو أنه، وبالرغم من أن الشركات العائلية في دول مجلس التعاون الخليجي هي من أكبر وأنجح الشركات في العالم، إلا أنها تحتاج إلى تطبيق أعلى معايير حوكمة الشركات. وغالباً ما يتمثل العامل الرئيسي الذي يدفع هذه الشركات لتحسين تطبيقات حوكمة الشركات والعائلات في الرغبة في تطوير هذه الشركات بشكل صحي وتوريثها وهي في أفضل حالاتها إلى الأجيال القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

سجل للحصول على اخر اخبارنا

سجل في نشرتنا بعنوان بريدك الإلكتروني حتى تكون أول من يعلم بآخر مستجدات موائدنا المستديرة ومنشوراتنا


    Sign up for our Newsletter

    Register your email with us and be the first to know about our latest roundtables and publication.

Keeping it in the family
Keeping it in the family
Author: Imelda Dunlop

This week marks the launch of our latest research report “Family Matters, Governance Practices in GCC Family Firms” – a piece of research jointly conducted by ourselves and PwC.

Over the course of three months, we interviewed over 100 family firms across the GCC in order to analyse governance practices in a sector that is estimated to contribute some 80% of the region’s non-oil GDP.

A key point for us at the Pearl Initiative is the increasing importance being placed on corporate governance, although there is still work to be done on making it a high strategic priority, in part due to the challenges of implementing changes that may affect the family as well as the corporate dynamics.

Board composition remains a significant issue with regards to providing the right type of interlocutor between the corporate entity and the familial stakeholders. What is interesting is that over half of those companies surveyed have non-family representation on their Boards, the value they bring cited as strategic, corporate governance, legal and finance skills. The additional disciplinary benefits include not having major decisions being made without Board approval or feedback.

Transparency remains an issue to be considered as, although three quarters of family firms produce an annual report equivalent, they are genuinely distributed among internal stakeholders only and two thirds only disclose financial information to banks and business partners. Only 12% of those in the survey publicly disclose any kind of financial information whatsoever.

You can access the full research report by clicking View Document(below) but a key conclusion is that, although GCC family firms are some of the largest and most successful in the world today, there is a need to implement higher standards of corporate governance. The key drivers to improve both corporate and family governance are often linked to the desire to develop and eventually pass on a healthy and efficient organization to the next generation.

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Sign up for our Newsletter

Register your email with us and be the first to know about our latest roundtables and publication.